القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار المكتبة

شرح ظن وأخواتها، المفعول المطلق، المفعول لأجله، المفعول معه، ظرفا الزمان والمكان، دروس من كتاب المختصر فى النحو ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


📖 دروس من كتاب المختصر فى النحو ( ظن وأخواتها، المفعول المطلق، والمفعول لأجله، المفعول معه،ظرفا الزمان والمكان )
🖍 ♡ الـدرس السادس عشر ♡
👈 ظن وأخواتها .
👈 والمفعول المطلق .
👈 والمفعول لأجله .
👈 والمفعول معه .
👈 وظرف الزمان .
👈 وظرف المكان .
۞ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ۞
بسـم اللـه الرحمـن الرحـيم ، الحمــد للـه رب العـالمــين ، وصــلاة وســلاما على المبعــوث رحمـة للعــالمـين وعلى آلـه وصحــبه أجمعــين .
🏮 مـرحبــا بكـم أيهـا الإخـوة والأخـوات
🏮 وهـذا هـو الـدرس السادس عشر مـن دروس النحــو مـن كتـاب :
《 المختـــصر في النحــو 》
وفي هــذا الدرس سنتعــرف إن شـاء اللـه تعــالى على :
📮 ظن وأخواتها .
📮 والمفعول المطلق .
📮 والمفعول لأجله .
📮 والمفعول معه .
📮 وظرف الزمان .
📮 وظرف المكان .

🔵 قال المصنف عفى الله عنه :
📮 النوع الحادي عشر :
《 ظن وأخواتها 》
وفيه مسألتان :

🗞 المسألة الأولى :
❓ ما هي أخوات ظن ؟
🏮 أخوات ظن ثمانية وهي :
● حَسِبَ .
● وخالَ .
● وزعَمَ .
● ورأى .
● وعلم .
● ووجد .
● واتخذ .
● وجعل .
🎐 ومعنى ( خالَ ) : ظن .
🎐 ويشترط في : ( زعَمَ )
أن تكون بمعنى ظن .
🎐 ويشترط في : ( رأى )
أن تكون بمعنى : علم أو ظن .

🗞 قال المسألة الثانية :
❓ ما عمل ظن وأخواتها ؟
🏮 قال : ظن وأخواتها .
● تدخل على المبتدأ والخبر فتنصبهما .
● ويقال للمبتدأ مفعول أول .
● وللخبر مفعول ثان .
⛳️ ومن الأمثلة على ذلك قولك :
( ظنَّ العدوَّ شجاعًا )
🏮 عند الإعراب تقول :
( ظنَّ ) فعل ماض مبني على الفتح ، وهو ينصب مفعولين .
الأول المبتدأ .
والثاني الخبر .
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : [هو]
و ( العدوَّ ) مفعول بِه أول منصوب بالفتحة الظاهرة .
و ( شجاعًا ) مفعول به ثان منصوب بالفتحة الظاهرة .
⛳️ ومن ذلك أيضا قولك :
( حسبنا الجوَّ باردًا )
🏮 عند الإعراب تقول :
( حسبنا ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بِنَا الفاعلين ، و هو ينصب مفعولين .
الأول المبتدأ .
والثاني الخبر .
و ( نا ) ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل .
و ( الجوَّ ) مفعول بِه أول منصوب بالفتحة الظاهرة .
و ( باردًا ) مفعول به ثانٍ منصوب بالفتحة الظاهرة .
⛳️ ومن ذلك أيضا تقول :
( رأى الطالبَ ناجحًا )
🏮 عند الإعراب تقول :
( رأى ) فعل ماض مبني على الفتح المقدر ، منع من ظهوره التعذر ، وهو ينصب مفعولين .
الأول المبتدأ .
والثاني الخبر .
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : [هو]
وهنا ( رأى ) بمعنى : علم .
لذلك تعمل عمل ظن وأخواتها .
و ( الطالبَ ) مفعول به أول منصوب بالفتحة الظاهرة .
و ( ناجحًا ) مفعول بِه ثانٍ منصوب بالفتحة الظاهرة .
وكذلك تقول في جميع أخوات ظن .

🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :
📮 النوع الثاني عشر :
《 المفعول المطلق 》
وفيه مسألتان :
🗞 المسألة الأولى :
❓ ما هو المفعول المُطلَق ؟
🏮 قال المفعول المطلق هو :
الاسم المنصوب الذي يوافق الفعل في لفظه أو معناه .
ويأتي بعد الفعل :
● لتأكيده .
● أو لبيان نوعه .
● أو لبيان عدده .
ويسمى : بالمصدر .
⛳️ ومن ذلك قولك :
حفظَ زيدٌ القرآنَ حِفظًا .
ويجري عمروٌ جَريَ الأسدِ .
وشربَتْ خديجةُ شربتَيْنِ .
وجلستُ قعودًا .
ووقفتُ قيامَ الجنديِّ .
وضربتُهُ لكمتَيْنِ .
🏮 إذا تأملت المفعول المطلق في هذه الأمثلة الستة :
حفظا .
وجريا .
وشربتين .
وقعودا .
وقياما .
ولكمتين .
وجدته منصوبا وموافقا للفعل في لفظه أو معناه .
⛳️ ففي المثال الأول :
جاء المفعول المطلق : ( حفظًا )
موافقا للفعل حَفِظَ في لفظه وذلك لتأكيده .
🎐 يعني أكد الفعل وهو : ( الحفظ )
⛳️ وفي المثال الثاني :
جاء المفعول المطلق الثاني : ( جريا )
موافقا للفعل يجري في لفظه .
وذلك لبيان نوعه .
نوع الجري ، يجري جري الأسد .
⛳️ وفي المثال الثالث :
جاء المفعول المطلق : ( شربتين )
موافقا للفعل شربت في لفظه .
وذلك لبيان عدده .
❓ كم شربة شربت خديجة ؟
( شربتين )
⛳️ وفي المثال الرابع :
جاء المفعول المطلق : ( قعودا )
موافقا للفعل جلست في معناه .
( قعودا ) بمعنى ( جلست )
وذلك لتأكيده .
⛳️ وفي المثال الخامس :
جاء المفعول المطلق : ( قياما )
موافقا للفعل وقفت في معناه .
( القيام ) بمعنى ( الوقوف ).
وذلك لبيان نوعه .
⛳️ وفي المثال السادس :
جاء المفعول المطلق : ( لكمتين )
موافقا للفعل ضربتُهُ في معناه .
اللكم هو الضرب .
وذلك لبيان عدده .

🗞 قال المسألة الثانية :
❓ ما هي أقسام المفعول المطلق ؟
🏮 قال : ينقسم المفعول المطلق قسمين :
📮 القسم الأول : مفعول مطلق لفظي . وهو الذي يوافق الفعل في لفظه .
⛳️ تقول :
أكلتُ أكلًا .
لعبتُ لعبًا .
ضَربتُ ضربًا .
🏮 فهنا إذا تأملت المفعول المطلق في هذه الأمثلة الثلاثة :
أكلا .
ولعبا .
وضربا .
وجدته موافقا للفعل في لفظه .
📮 أما القسم الثاني : فهو مفعول مطلق معنوي .
وهو الذي يوافق الفعل في معناه .

⛳️ ومن ذلك تقول :
أهانَه احتقارا .
وقَعَدتُ جلوسًا .
وكَذِبَ مَيْنًا .

🏮 فهنا إذا تأملت المفعول المطلق في هذه الأمثلة الثلاثة :
احتقارا .
وجلوسا .
ومينا .
وجدته يوافق الفعل في معناه .

🎐 فالاحتقار في معنى الإهانة .
🎐 والجلوس في معنى القعود .
🎐 والمَيْنُ في معانى الكذب .

🏮 ويعرب في جميع الأمثلة مفعولًا مطلقًا منصوبا بالفتحة الظاهرة .

♡♡♡💙♡♡♡
🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :
📮 النوع الثالث عشر :
《 المفعول لأجله 》
وفيه مسألة واحدة .
❓ ما هو المفعول لأجله ؟

🏮 قال المفعول لأجله هو :
● الاسم المنصوب الذي يذكر بيانًا لسبب وقوع الفعل .
● ويقال له :
المفعول له .
والمفعول من أجله .

⛳️ ومن ذلك تقول :
( أكرَمَ زيدًا إسعادًا لأبيهِ )

فهنا ( إسعادًا ) مفعول لأجله .
وذلك لأنه ذُكِرَ لبيان سبب وقوع الفعل
❓ لماذ أكرَمَ زيدا ؟
أكرمه ليسعد أباه .

⛳️ ومن ذلك أيضا تقول :
( سافرتُ طلبًا للعلمِ )

فكلمة : ( طلبا ) مفعول لأجله .
❓ لماذا ؟
لأجل أنها ذُكرت لبيان سبب وقوع الفعل وهو : السفر .
❓ لماذا سافرت ؟
سافرت طلبا للعلم .

⛳️ ومن ذلك أيضا تقول :
( قامَ التلميذُ إجلالًا للمعلمٍ )

فكلمة : ( إجلالا ) مفعول لأجله .
❓ لماذا ؟
لأنها ذكرت لبيان سبب وقوع الفعل وهو : القيام .
❓ لماذا قام التلميذ ؟
قام لأجل إجلال المعلم .

⛳️ ومن ذلك أيضا تقول :
( جئتُكَ ابتغاءَ إحسانِكَ )

فكلمة : ( ابتغاء ) مفعول لأجله .
❓ لماذا ؟
لأجل أنها ذكرت لبيان سبب وقوع الفعل .

❓ لماذا جئتك ؟
لأجل ابتغاء إحسانك .

🏮 ويعرب في جميع الأمثلة مفعولا لأجله منصوبا بالفتحة الظاهرة .

☄ وهنا فائدة :
❓ متى يجر المفعول لأجله باللام أو مِنْ ؟

🏮 قال : إذا سبق المفعول لأجله ب(الام) أو (من) لم يعرب إعراب المفعول لأجله ، وإنما يعرب اسما مجرورا .

⛳️ ومن ذلك تقول :
سافرتُ لطلبِ العلمِ .
وسكتُّ مِنْ أجلِ إجلالِ الشيخِ .
وجئتُكَ لابتغاءِ المعروفِ .

🏮 ويكون إعراب المثال الأول على النحو التالي :

( سافرْتُ ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
و ( التاء ) ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .
و ( اللام ) حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .
و ( طلبِ ) اسم مجرور بالكسرة الظاهرة .
و ( العلمِ ) مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .

🔆 إذن متى سُبِق المفعول لأجله باللام أو من :
لا يعرب إعراب المفعول لأجله وإنما يعرب اسما مجرورا .

♡♡♡💙♡♡♡
🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :
📮 النوع الرابع عشر :
《 المفعول معه 》
وفيه مسألة واحدة .
❓ ما هو المفعول معه ؟

🏮 قال : المفعول معه هو :
الاسم المنصوب الذي يُذكر بعد الواو التي بمعنى : ( مع )

⛳️ تقول مثلا :
( جاءَ زيدٌ وعمروًا )

فهنا كلمة : ( عمروًا) تعرب مفعولًا معه منصوبا بالفتحة الظاهرة .
❓ لماذا ؟
لأنه جاء بعد الواو التي بمعنى : ( مع )

⛳️ ومن ذلك أيضا تقول :
( استوى الماءُ والخشبةَ )

فهنا كلمة : ( الخشبةَ ) تعرب : مفعولا معه منصوبا بالفتحة الظاهرة .
لأنه أتى بعد الواو التي بمعنى : (مع)

☄ وهنا فائدة :
الاسم الواقع بعد الواو على نوعين :

● النوع الأول :
ما يجب نصبه على أنه مفعول معه
والواو للمعية .
وذلك إذا لم يصح تشريك ما بعد الواو لما قبلها في الحكم .

⛳️ ومن ذلك تقول :
( ذاكرتُ والمصباحَ )

فهنا ( المصباحَ ) يجب إعرابها مفعولا معه .
❓ لماذا ؟
لأنه لا يصحُ التشريك بين المتكلم والمصباح في الحكم وهو : المذاكرة .

⛳️ وتقول أيضا :
( أنا سائرٌ والجبلَ )

( الجبلَ ) هنا يجب إعرابها مفعولا معه منصوبا بالفتحة الظاهرة .

وذلك لأنه لا يصح التشريك بين المتكلم والجبل في الحكم وهو السير .
👈 الجبل لا يسير .

● أما النوع الثاني فهو :
ما يجوز نصبه على أنه مفعول معه وتكون الواو للمعية ،
ويجوز إعرابه معطوفا عليه وتكون الواو للعطف .

وذلك إذا صح تشريك ما بعد الواو لما قبلها في الحكم ، إلا إذا كان الفعل لا يقع إلا من اثنين فيجب العطف .

⛳️ ومن ذلك تقول :
( قامَ زيدٌ وعمروًا )

فهنا ( عمرو ) تعرب مفعولا معه
ويجوز إعرابها : بدلا .
تقول : قام زيدٌ وعمروٌ .
❓ لماذا ؟
لأنه يصح التشريك بين زيد وعمرو في الحكم وهو القيام .

⛳️ ومن ذلك أيضا تقول :
( ذهبَ سعدٌ وبكرًا )

⛳️ ويجوز أن تقول :
( ذهبَ سعدٌ وبكرٌ )

فهنا يجوز الإعراب على المفعولية .
ويجوز الإعراب على البدلية .
❓ لماذا ؟
لأنه يصح التشريك بين سعد وبكر في الحكم وهو الذهاب .

⛳️ ومن ذلك أيضا قولك :
( تحادث زيدٌ وبكرٌ )

فهنا ( بكرٌ ) يجب إعرابها بدلا .
ولا يجوز إعرابها مفعولا معه .
❓ لماذا ؟
لأن الفعل (تحادثَ) يفيد المشاركة
أي لا يقع إلا من اثنين فلا بد من العطف .

♡♡♡💙♡♡♡
🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :
📮 النوع الخامس عشر :
《 ظرف الزمان 》
وفيه مسألة واحدة .
❓عرف ظرف الزمان ، مع ذكر أمثلة عليه :

🏮 قال : ظرف الزمان هو :
اسم الزمان المنصوب بت
قدير : [ في ] فيسمى : مفعولا فيه

⛳️ مثل :
اليوم .
والليلة .
وغدوة .
وبكرة .
وسحر .
وغدا .
وعتمة .
وصباحا .
ومساء .
وأبدًا .
وأمدًا .
وحينًا .
وساعة .
ولحظة .
وضحوة .

⛳️ ومن ذلك تقول :
جئتُكَ اليومَ .
وسآتيكَ الليلةَ .
وحضرتُ غدوةً .
وسافرتُ بكرةً .
وسأزوركَ غدًا .
وذهبَ عَتَمةً .
وقُتلَ صباحًا .
وجاءَ مساءً .
ولا أفعلُ الشرَّ أمدًا .
وانتظرتُكَ ساعةً
ولن أضيِّعَ لحظةً .

🏮 فهنا إذا تأملت ظرف الزمان في هذه الأمثلة كلها وجدته :
يدل على الزمان بتقدير : [ في ]

🏮 ويعرب في جميعها ظرف زمان منصوبا بالفتحة الظاهرة .

☄ وهنا فائدة :
❓ متى لا يعرب ظرف الزمان إعرابه المتقدم ؟

🏮 قال : إذا لم يمكن دخول [ في ] في ظرف الزمان لم يعرب إعرابه المتقدم وإنما يعرب حسب موقعه في الجملة .

⛳️ تقول :
ليلتكَ سعيدةٌ .

⛳️ وتقول :
هذه ليلةٌ سعيدةٌ .

⛳️ وتقول :
استثمِرْ ليلتَك فِيما ينفعُكَ .

🏮 فهنا إذا تأملت كلمة : ( ليلة )
في هذه الأمثلة كلها وجدتها أسماء .
ولكنها لم تعرب إعراب ظرف الزمان .
❓ لماذا ؟
لعدم إمكان دخول [ في ] عليها .

🏮 لا يمكن أن تقول :
في ليلتك سعيدة
وهذه في ليلة سعيدة
واستثمر في ليلتك فيما ينفعك

🏮 لذلك تعرب حسب موقعها في الجملة .

⚡️ ففي المثال الأول : تعرب مبتدأً .

⚡️ وفي الثاني : تعرب خبرًا .

⚡️ وفي الثالث : تعرب مفعولًا به .

♡♡♡💙♡♡♡
🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :
📮 النوع السادس عشر :
《 ظرف المكان 》
وفيه مسألة واحدة .
❓ عرف ظرف المكان ، مع ذكر أمثلة عليه :

🏮 قال : ظرف المكان هو :
اسم المكان المنصوب بتقدير : [ فيه ] ويسمى : مفعولا فيه .

⛳️ مثل :
● أمامَ .
● وخلفَ .
● وقُدّامَ .
● ووراءَ .
● وفوقَ .
● وتحتَ .
● وعندَ .
● ومعَ .
● وإزاءَ .
● وحِذاءَ .
● وتلقاءَ .
● وهنا .
● وثَمَّ .
وكل هذه من ظرف المكان .

🎐 ومعنى كلمة إزاء : أي مقابل .
🎐 ومعنى كلمة حِذاء : أي مقابل .
🎐 وهنا : إشارة للمكان القريب .
🎐 وثَمَّ : إشارة للمكان البعيد .

⛳️ ومن الأمثلة على ذلك قولك :
جلستُ أمامَ المسجدِ .
ووقفتُ خلفَ الأستاذِ .
ويمشي الوالدُ قُدَّامَ ولدِهِ .
ووقفَ العسكرُ وراءَ أميرِهِم .
وصعدَ زيدٌ فوقَ البيتِ .
ونمتُ تحتَ المنارةِ .
وانتظرتُك عندَ البابِ .
وعشتُ هنا سنةً .
وجلستُ ثَمَّ .
وأعملُ إزاءَ المسجدِ .
وجاءَ زيدٌ معَ عمروٍ .

🏮 فهنا ظرف المكان في هذه الأمثلة كلها يعرب :
ظرف مكان منصوبا بالفتحة .
وذلك لأنه يدل على المكان بتقدير : [في]

☄ وهنا فائدة :
إذا سُبق ظرف المكان بحرف الجر : [من] فإنه يكون اسماً مجرورا وليس منصوبا .

⛳️ ومن ذلك قوله تعالى :

🔸{ وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا... } [يس ٩]

وقوله تعالى :
🔸 { مِّن وَرَآئِهِمْ جَهَنَّمُ ... } [الجاثية ١٠]

وقوله تعالى :
🔸 { تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ ... } [الأعراف ٤٣ ]

🏮 وتعرب جميعا اسمًا مجرورا بالكسرة الظاهرة .

♡♡♡💙♡♡♡
✒️ أسئــلة الــدرس 🖋
✒️ الســؤال الأول :
بيّن كل مفعول لظن وأخواتها في الجمل الآتية :
▫️ الأولى : ظن العلم عيبا .
▫️ الثانية : وجدت الإيمان حلوا .
▫️ الثالثة : خلت الكتاب مفيدا .

✒️ الســـؤال الثــاني :
ادخل ظن أو إحدى أخواتها على الجمل الآتية ، ثم أضبطها بالشكل :
▫️ الأولى : السماء ممطرة .
▫️ الثانية : الحيوان جائع .

✒️ الســــؤال الثــالث :
ضع كل فعل من الأفعال الآتية في جملة مفيدة بحيث تشتمل كل جملة على :
( مفعول مطلق ) يناسبها ، ثم اضبطها بالشكل :
▫️ تاب .
▫️ صار .
▫️ صرخ .

✒️ الســـؤال الرابـــع :
ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة بحيث تكون مفعولا لأجله :
▫️ إكرامًا .
▫️ تأديبًا .
▫️ تخليدًا .

✒️ الســـؤال الخــامس :
ضع خطا تحت المفعول معه ، ثم اضبطه بالشكل فيما يلي :
▫️ الأولى : جئت وشيخي .
▫️ الثانية : تبايع زيد وعمرو .
▫️ الثالثة : طلع القمر والنور .
▫️ الرابعة : قام أبي وأخي .

✒️ الســـؤال الســادس :
ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملتين مفيدتين بحيث تكون إحداهما مفعولا معه والأخرى معطوفا .
▫️ القمر .
▫️ الأرض .
▫️ القلم .

✒️ الســـؤال الســابع :
ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملتين مفيدتين بحيث تكون إحداهما ظرف زمان والأخرى حسب موقعها في الجملة :
▫️ اليوم .
▫️ السحر .
▫️ الساعة

✒️ الســــؤال الثــامن :
ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة بحيث تكون ظرف مكان :
▫️ أمام .
▫️ وراء .
▫️ خلف .

✒️ الســـؤال التـــاسع :
أعرب الجمل الآتية :
▫️ الأولى : علمت الخير منجيا .
▫️ الثانية : سيرت سيرًا سريعا .
▫️ الثالثة : دعوت الله تضرعا .
▫️ الرابعة : تقاتل الأمير والجيش .
▫️ الخامسة : سافرت الليلة .
▫️ السادسة : جلست بين الرجلين .
♡_🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌_♡
من كتاب المختصر في النحو، غنى بالأمثلة والجداول والتدريبات
▫️ المؤلف: خالد بن محمود الجُهني
▫️ الناشر: مكتبة لسان العرب
▫️ حمل #كتاب #المختصر_فى_النحو (398) صفحة (pdf)
📘 الكتاب بصيغة (
PDF)
● رابط مباشر لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين


تعليقات