القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار المكتبة

شرح المبتدأ والخبر، دروس من كتاب المختصر فى النحو ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


📖 دروس من كتاب المختصر فى النحو ( المبتدأ والخبر )
🖍 ♡ الـدرس الحادي عشر ♡
👈 المبتدأ والخبر
۞ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ۞
والحمــد للـه رب العـالمــين ، وصــلاة وســلاما على المبعــوث رحمـة للعــالمـين وعلى آلـه وصحــبه أجمعــين .
🏮 مـرحبــا بكـم أيهـا الإخـوة والأخـوات
🏮 وهـذا هـو الـدرس الحادي عشر مـن دروس النحــو مـن كتـاب :
《 المختـــصر في النحــو 》
وفي هــذا الدرس نتعــرف إن شـاء اللـه تعــالى على :
📮 المبتدأ والخبر .
🔵 قال المصنف عفا الله عنه :
📚 الفرع الثاني :
《 أنواع الأسماء المُعربة 》
و فيه ثلاثة وعشرون نوعا
📮 النوع الأول : المبتدأ والخبر .
📮 النوع الثاني : الفاعل .
📮 النوع الثالث : نائب الفاعل .
📮 النوع الرابع : المفعول به .
📮 النوع الخامس : كان وأخواتها .
📮 النوع السادس : إن وأخواتها .
📮 النوع السابع : النعت .
📮 النوع الثامن : العطف .
📮 النوع التاسع : التوكيد .
📮 النوع العاشر : البدل .
📮 النوع الحادي عشر : ظن وأخواتها .
📮 النوع الثاني عشر : المفعول المطلق .
📮 النوع الثالث عشر : المفعول لأجله .
📮 النوع الرابع عشر : المفعول معه .
📮 النوع الخامس عشر : ظرف الزمان .
📮 النوع السادس عشر : ظرف المكان .
📮 النوع السابع عشر : الحال .
📮 النوع الثامن عشر : التمييز .
📮 النوع التاسع عشر : الاستثناء .
📮 النوع العشرون : اسم لا النافية للجنس .
📮 النوع الحادي والعشرون : المنادى .
📮 النوع الثاني والعشرون : حروف الجر .
📮 النوع الثالث والعشرون : المضاف إليه .

🏮 هذا مجمل أنواع الأسماء المعربة
ثم يأتي تفصيل كل نوع من هذه الأنواع كل على حدة .

🔵 قال المصنف عفا الله عنه :
📮 النوع الأول : المبتدأ والخبر .
وفيه أربع مسائل :

🗞 المسألة الأولى :
❓ عرف المبتدأ والخبر :

🎐 المبتدأ هو : الاسم المرفوع في أول الجملة .

🎐 والخبر هو : الاسم المرفوع الذي يكوّن مع المبتدأ جملة مفيدة .

تسمى الجملة المكونة من المبتدأ والخبر :
● ( جملة اسمية )

🔆 إذن عندنا المبتدأ اسم مرفوع في أول الجملة .
🔆 والخبر اسم مرفوع يكوّن مع المبتدأ جملة مفيدة .

⛳️ ومن ذلك قولك :
( زيدٌ مجتهدٌ )
( زيدٌ ) هنا مبتدأ .
( ومجتهدٌ ) خبر ،
لأنه كوّن مع المبتدأ جملة مفيدة .

إذن ( زيدٌ ) مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .
و ( مجتهدٌ ) خبر مرفوع بالضمة الظاهرة .

⛳️ من ذلك أيضا قولك :
( الزيدون مجتهدون )
( الزيدون ) مبتدأ مرفوع بالواو ، لأنه جمع مذكر سالم .
و ( النون ) عوض عن التنوين الحادث في الاسم المفرد : زيد .
و ( مجتهدون ) خبر مرفوع بالواو ، لأنه جمع مذكر سالم .
و ( النون ) عوض عن التنوين الحادث في الاسم المفرد : مجتهد .

🗞 المسألة الثانية :
❓ ما الذي يشترط في المبتدأ والخبر ؟

🔵 قال : يشترط في المبتدأ والخبر أن يتطابقا في شيئين :

📮 الأول :
[ الإفراد ، والتثنية ، والجمع ]

🎐 يعني المبتدأ لو كان مفردا
فلا بد أن يكون الخبر مفردا .

🎐 و المبتدأ لو كان مثنى
فلا بد أن يكون الخبر مثنى .

🎐 و كذلك المبتدأ لو كان جمعا
فلا بد أن يكون الخبر جمعا .

⛳️ تقول في حال الإفراد :
( زيد مجتهد )
هنا المبتدأ مفرد ، والخبر مفرد .

⛳️ وتقول في حال التثنية :
( الزيدان مجتهدان )
المبتدأ هو : ( الزيدان ) مثنى .
والخبر وهو : ( مجتهدان ) مثنى .

⛳️ وتقول :
( الزيدون مجتهدون )
المبتدأ هنا ( الزيدون ) جمع .
والخبر ( مجتهدون ) جمع .

📮 الأمر الثاني الذي لا بد أن يتطابقا فيه :
[ التذكير ، والتأنيث ]

🎐 يعني لو كان المبتدأ مذكرا فلا بد أن يكون الخبر مذكرا .

🎐 ولو كان المبتدأ مؤنثا فلا بد أن يكون الخبر مؤنثا .

⛳️ تقول في حال الإفراد :
( هندُ مجتهدةٌ )
هنا المبتدأ والخبر تطابقا بالإفراد والتأنيث .

⛳️ وتقول في حال التثنية :
( الهندان مجتهدتان )
هنا المبتدأ والخبر تطابقا في حالتي التثنية والتأنيث .

⛳️ وتقول في حال الجمع :
( الهندات مجتهدات )
هنا المبتدأ والخبر تطابقا في حالتي الجمع والتأنيث .

☄ وكذلك في الأمثلة التي ذكرتها لكم قبل ذلك تطابق المبتدأ والخبر في التذكير .

🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :
🗞 المسألة الثالثة :
❓ ما هي أقسام المبتدأ ؟

🔵 قال ينقسم المبتدأ قسمين :

📮 القسم الأول :
مبتدأ ظاهر ، و هو ما تقدم ذكره .

⛳️ تقول :
زيدٌ محبوبٌ .
المسلمون مجتهدون .
فهنا كل من :
( زيدٌ ) و ( المسلمون ) مبتدأ ظاهر .

📮 القسم الثاني : مبتدأ مُضمَر .
هو ثلاثة أنواع :

● الأول : ضمير التكلم وهو :
[ أنا ، ونحن ]

⚡️ أنا : للمفرد .
⚡️ ونحن : للجماعة .

⛳️ تقول :
( أنا زيدٌ ) ( نحن أبطالٌ )
فهنا ( أنا ونحن ) مبتدأ مضمَر ، نوعه ضمير تكلم .

🏮 وعند الإعراب :
⛳️ نقول :
( أنا ) ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
و ( زيدٌ ) خبر

مرفوع بالضمة الظاهرة .

⛳️ و نقول :
( نحنُ ) ضمير مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .
و ( أبطالٌ ) خبر مرفوع بالضمة الظاهرة .

● النوع الثاني : ضمير المخاطَبة وهو : [ أنت ، وأنت ، وأنتما ، وأنتم ، وأنتن ]

⚡️ أنت : المخاطَب المفرد .
⚡️ وأنت : للمخاطَبَة المفردة .
⚡️ وأنتما : للمخاطَبَيْن المثنى المذكرين أو الأنثيين .
⚡️ وأنتم : للمخاطَبين الذكور .
⚡️ وأنتن : للمخاطَبات الإناث .

⛳️ تقول :
أنت زيدٌ .
أنتِ خديجةُ .
أنتما مجتهدان .
أنتم أحرارٌ .
أنتن مسلماتٌ .
فهنا المبتدأ : مضمر .
نوعه : ضمير مخاطَبة .
ويعرب المبتدأ في كل هذه الأمثلة :
ضميرا مبنيا في محل رفع مبتدأ .

● أما النوع الثالث فهو : ضمير الغيب :
[ هو ، وهي ، وهما ، وهم ، وهنَّ ]

⚡️ هو : للغائب المفرد .
⚡️ وهي : للمفردة المؤنثة .
⚡️ وهما : للغائبَيْن المثنى الذكرين أو الأنثيين .
⚡️ وهم : للغائبين الذكور .
⚡️ وهن : للغائبات الإناث .

⛳️ تقول :
هو عمرو .
هي سعادٌ .
وهما حاضران .
وهم عبيدٌ .
وهن محجباتٌ .
هنا المبتدأ في كل هذه الأمثلة : مُضمَر . نوعه : ضمير غيب .
يعرب : ضميرا مبنيا في محل رفع مبتدأ .

🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :
🗞 المسألة الرابعة :
❓ ما هي أقسام الخبر ؟

🔵 قال ينقسم الخبر خمسة أقسام :

📮 القسم الأول : خبر مفرد .
و هو ما ليس جملة ولا شبه جملة .

⛳️ كأن تقول :
زيدٌ قائمٌ .
الرجالُ قائمون .
فاطمةُ مهذبةٌ .
هنا الخبر في هذه الأمثلة الثلاثة خبر مفرد ليس بجملة ولا شبه جملة .

📮 القسم الثاني : خبر جملة اسمية .

⛳️ كأن تقول :
زيدٌ علمهُ غزيرٌ .
فهنا الخبر ( علمُهُ غزيرٌ ) جملة اسمية . ويعرب ( زيدٌ ) مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .
و ( علمُهُ ) مبتدأ ثانٍ مرفوع بالضمة الظاهرة .
و ( الهاء ) ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .
و ( غزيرٌ ) خبر للمبتدأ الثاني مرفوع بالضمة الظاهرة .
والجملة الاسمية ( علمُهُ غزيرٌ ) في محل رفع خبر المبتدأ الأول : ( زيدٌ )

📮 القسم الثالث : خبر جملة فعلية .

⛳️ كأن تقول :
( عمروٌ جلسَ أبوهُ )
هنا ( جلسَ أبوهُ ) خبر .
وهو جملة فعلية .

🔷 وعند الإعراب تقول :
( عمروٌ ) مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .
و ( جلسَ ) فعل ماضٍ مبني على الفتح . و ( أبوهُ ) فاعل مرفوع بالواو ، لأنه من الأسماء الخمسة .
و ( الهاء ) ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .
والجملة الفعلية : ( جلسَ أبوهُ ) في محل رفع خبر المبتدأ وهو : ( عمروٌ )

📮 القسم الرابع : خبر جار ومجرور .

⛳️ كأن تقول :
( بكرٌ في المسجدِ )
هنا الخبر قوله : ( في المسجدِ ) جار ومجرور .

🏮 وعند الإعراب تقول :
( بكرٌ ) مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .
( في ) حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
و ( المسجدِ ) اسم مجرور بالكسرة الظاهرة .
وشبه الجملة : ( في المسجدِ ) في محل رفع خبر المبتدأ وهو : ( بكرٌ )

📮 القسم الخامس : خبر ظرف مكان أو زمان .

⛳️ تقول :
( زيدٌ فوقَ البيتِ ) .

⛳️ أو تقول :
( الراحةُ يومَ الجمعةِ )

فهنا قوله :
( فوقَ البيتِ )
خبر للمبتدأ ( زيدٌ ) وهو ظرف مكان .

وفي المثال الثاني قوله :
( يومَ الجمعةِ )
خبر للمبتدأ وهو : ( الراحةُ ) وهو ظرف زمان .

🏮 وعند الإعراب تقول :
( زيدٌ ) مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .
و ( فوقَ ) ظرف مكان مبني على الفتح .
و ( البيتِ ) مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .
وشبه الجملة : ( فوقَ البيتِ ) في محل رفع خبر المبتدأ : ( زيدٌ )

🏮 و تقول في المثال الثاني :
( الراحةُ ) مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة . و ( يومَ ) ظرف زمان مبني على الفتح .
و ( الجمعةِ ) مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .
وشبه الجملة : ( يومَ الجمعةِ ) في محل رفع خبر المبتدأ : ( الراحةُ )

☄ وهنا فائدة :
إذا كان الخبر جملة فلا بد من رابط يربطه بالمبتدأ ، والرابط نوعان :

● النوع الأول :
ضمير في جملة الخبر يعود إلى المبتدأ .

⛳️ كأن تقول :
( محمدٌ فازَ أبوهُ )
ف( الهاء ) هنا هي الرابط الذي ربط الخبر بالمبتدأ .

● أما النوع الثاني فهو :
اسم إشارة في جملة الخبر يعود إلى المبتدأ .

⛳️ كأن تقول :
( زيدٌ هذا طالبٌ مجتهدٌ )
الرابط هنا اسم الإشارة : ( هذا )

🔆 إذن نستطيع أن نلخص هذا الدرس في عدة عناصر :

📮 الأول : التعريف .
🎐 المبتدأ : هو الاسم المرفوع في أول الجملة .
🎐 والخبر : هو الاسم المرفوع الذي يكون مع المبتدأ جملة مفيدة .

📮 المبتدأ : ينقسم قسمين .
● مبتدأ ظاهر .
● ومبتدأ مُضمَر .

⛳️ مثال :
المبتدأ الظاهر : ( زيدٌ محبوبٌ )

والمبتدأ المُضمَر : ثلاثة أنواع .
● الأول : ضمير التكلم ( أنا ونحن ) .

● الثاني : ضمير المخاطبة :
( أنتَ ، وأنتِ ، وأنتما ، وأنتم ، وأنتن ) .

● والثالث : ضمير الغيب .
( هو ، وهي ، وهما ، وهم ، وهن )

📮 أما الخبر : فينقسم خمسة أقسام .
● الأول : خبر مفرد .
● الثاني : خبر جملة اسمية .
● الثالث : خبر جملة ف

ع

لية .
● الرابع : خبر جار ومجرور .
● الخامس : خبر ظرف مكان أو زمان .

🏮 ويشترط في المبتدأ والخبر أن يتطابقا في شيئين :
● الإفراد والتثنية والجمع .
● والتذكير والتأنيث .

⚡️ فإن كان المبتدأ مفردا
فلا بد أن يكون الخبر كذلك .

⚡️ وإن كان مثنى
فلا بد أن يكون الخبر كذلك .

⚡️ وإن كان جمعًا
فلا بد أن يكون الخبر كذلك .

⚡️ وإن كان المبتدأ مذكرا
فلا بد أن يكون الخبر مذكرا .

⚡️ وإن كان المبتدأ مؤنثا
فلا بد أن يكون الخبر مؤنثا .

♡♡♡💙♡♡♡
✒️ أسئــلة الــدرس 🖋
✒️ الســؤال الأول :
استخرج كل مبتدأ وكل خبر من الجمل الآتية :

▫️ الأولى : المسلمُ مؤدبٌ .
▫️ الثانية : الإسلامُ عظيمٌ .
▫️ الثالثة : الولدُ جاءَ أبوهُ .
▫️ الرابعة : أنا مسلمٌ .
▫️ الخامسة : العلماءُ ورثةُ الأنبياءِ .

✒️ الســـؤال الثــاني :
ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة اسمية مفيدة بحيث تكون مبتدأ :
▫️ البلد .
▫️ الكتاب .
▫️ العلم .
▫️ هو .
▫️ الشجرة .
▫️ الطيور .

✒️ الســــؤال الثــالث :
ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة اسمية مفيدة بحيث تكون خبرا :
▫️ الكبيرة .
▫️ مؤمنون .
▫️ حلو .
▫️ قادم .
▫️ الباكية .
✒️ الســـؤال الرابـــع :
أعرب الجمل الآتية :
▫️ الأولى : البيت واسع .
▫️ الثانية : هو طبيب مسلم .
▫️ الثالثة : الأسد أكل الغزال .
▫️ الرابعة : عمرو سافر أبوه .
♡_🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌_♡
من كتاب المختصر في النحو، غنى بالأمثلة والجداول والتدريبات
▫️ المؤلف: خالد بن محمود الجُهني
▫️ الناشر: مكتبة لسان العرب
▫️ حمل #كتاب #المختصر_فى_النحو (398) صفحة (pdf)
📘 الكتاب بصيغة (
PDF)
● رابط مباشر لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين


تعليقات