القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار المكتبة

الأسماء الموصولة، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


✍️ الأسماء الموصولة، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين
🖍 ♡ الدرس السابع والعشرون ♡
👈 الأسماء الموصولة
🔹 قد علمتَ أن أسماء الإشارة مبنية وهي: هذا وهذه وهذان وهاتان وهؤلاء، ويكون إعرابها المحلي بحسب موقعها ومِن المبنيات الأسماء الموصولة مثل الذي والتي نحو: جاءَ الذي أحبُّهُ.
🔹 والأسماء الموصولة هي:
( الذيْ ) للمفرد المذكر- ( التيْ ) للمفردة المؤنثة- ( اللذانِ أو اللذيْنِ ) للمثنى المذكر- (اللتانِ أو اللتيْنِ ) للمثنى المؤنث- ( اللذِيْنَ ) لجمع الذكور العقلاء- ( اللاتِيْ ) لجمع الإناث.
مثل: فازَ الذي اتقى اللهَ- فازت التي اتَّقَتْ اللهَ- فازَ اللذانِ اتقيا اللهّ- فازت اللتانِ اتقيتا اللهّ- فازَ الذينَ اتقوا اللهَ- فازَت اللاتي اتقيْنَ اللهَ.
ولعلك لاحظتَ أن بعد كل اسم موصول وجدت جملة توضح معناه وتعيّن المقصود منه، وفي هذه الجملة ضمير يرجع ويعود على ذلك الاسم الموصول، فهذه قاعدة: يأتي بعد الاسم الموصول جملة تشتمل على ضمير يرجع إليه.
مثل: فازَ الذي اتقى الله، فالاسم الموصول هنا هو ( الذي ) والجملة الموضحة له هي: ( اتقى الله ) وتسمى بالصلة والضمير العائد على الذي هو المستتر المقدر بهو ويسمى بالعائد، فصار عندنا: اسم موصول، وصلة، وعائد.
🔹 ويكون إعراب الأسماء الموصولة بحسب موقعها الإعرابي فتارة تكون في محل رفع، وتارة تكون في محل نصب، وتارة تكون في محل جر.
مثل: جاء الذي اتقى اللهَ،
وإعرابها: جاءَ: فعل ماض مبني على الفتح، الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل، اتقى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو عائد على الذي، اللهَ: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وجملة اتقى الله صلة الموصول.
مثال: قال الله : ( تباركَ الذي بيدِه الملكُ ) وإعرابها: تباركَ: فعل ماض مبني على الفتح، الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل، وجملة ( بيده الملكُ ) هي الصلة، والهاء في بيده هو العائد.
ومثل: رأَيْتُ الذي اتقى اللهَ،
وإعرابها: رأى: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الفاعل، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، الذيْ: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به، اتقى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو عائد على الذي، الله: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وجملة اتقى الله هي الصلة.
مثال: قال الله : ( واتقوا الذي أمدَّكُم بما تعلمونَ )
وإعرابها: اتقوا: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بالواو، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به، أمدَّ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو عائد على الذي، وكُمْ: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، وجملة أمدكم هي الصلة.
ومثل: مرَّتْ زينبُ بالذي أكرمها،
وإعرابها: مرَّ: فعل ماض مبني على الفتح، زينبُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، الباء: حرف جر مبني على الكسر، الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، أكرمَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقدير هو عائد على الذي، وها: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به، وجملة أكرمها هي الصلة.
مثال: قال الله : ( ويستبشرونَ بالذينَ لم يلحقوا بهم )
وإعرابها: يستبشرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، الباء: حرف جر مبني على الكسر، الذينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر، لم: حرف جزم مبني على السكون، يلحقوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل عائد على الذينَ، الباء: حرف جر مبني على الكسر، وهم: ضمير مبني في محل جر بحرف الجر، وجملة لم يلحقوا هي الصلة.
👈 فتلخص أن الأسماء الموصولة هي:
( الذي- التي- اللذانِ، اللذيْنِ- اللتانِ، اللتينِ- الذينَ- اللاتِيْ )
وهي تفتقر إلى جملة هي الصلة تشتمل على ضمير يعود علي الاسم الموصول يسمى بالعائد وقد يكون مستترا وقد يكون ظاهرا، ويكون إعرابها بحسب موقعها الإعرابي فتارة تكون في محل رفع، وتارة تكون في محل نصب، وتارة تكون في محل جر.
♡♡♡
( الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هي الأسماء الموصولة ؟
2- ما هي الصلة، وما هو العائد ؟
3- مثل بمثال من عندك لكل اسم من الأسماء الموصولة في جملة مفيدة ؟
♡♡♡
( التمارين 1 )
ضع كل اسم من الأسماء الموصولة في جملة مفيدة بحيث تكون مرة في محل رفع، ومرة في محل نصب، ومرة في محل جر ؟
( التمارين 2 )
أعربْ ما يلي:
1- يجعلُ اللهُ الرجسَ على الذينَ لا يُؤمِنونَ ؟
2- أكرمْ اللاتيْ يَتَمسَّكْنَ بالإسلامِ ؟
3- أفلحَ الذيْ قد ماتَ على الإيمانِ ؟
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#الكلمة_والكلام
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📙 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية
🔸 المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
🔸 جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
🔸 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔸 حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

تعليقات