القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار المكتبة

ضياء السالك إلى أوضح المسالك - محمد النجار (ط السعادة) ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: ضياء السالك إلى أوضح المسالك (ط السعادة)
وهو صفوة الكلام على توضيح ابن هشام
المؤلف: محمد عبد العزيز النجار
الناشر: مطبعة السعادة، القاهرة
الطبعة: الثالثة، 1319هـ ، 1973م
عدد الأجزاء: 4 فى مجلدين
عدد الصفحات: 1674
الحجم بالميجا: 41.7
هذا مؤلف جديد، وتعليق فريد، على "أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك" للإمام الجليل جمال الدين بن هشام الأنصاري، يزيد على ما سبقه من الكتب في دقة نسجه، ويفوق ما تقدمه من التعليقات في بسط جوهره، وينفرد عن غيره من المؤلفات بعمق النظرة، ووضوح الفكرة.
تناولت فيه التعليق الوافي على متن فخر النحاة "ابن هشام"، وأوضحت باختصار معاني وإعراب ألفية "ابن مالك" الهمام. وكشفت عن خفي العبارات والتراكيب التي يصعب على الدارس فهمها، ويلتوي عليه وعيها وإدراكها. وشرحت ما فيه من أمثلة وشواهد، وأجملت معانيها، وذكرت إعراب الغامض منها، وموضع الشاهد فيها.
واستقصيت -في إيجاز- ما تمس الحاجة إليه من طرائف وفوائد في شتى الموضوعات، وعملت على تجديد وتنويع ما عرضت من الأسئلة والتطبيقات.
وأضفت -في المناسبات- الموضوعات الصرفية الهامة التي أغفلها "ابن هشام" كما أغفلها "ابن مالك" -وبخاصة تصريف الأفعال اكتفاء بكتابه لامية الأفعال- ليكون الكتاب مغنيًا بنفسه في القواعد النحوية والصرفية.
وعنيت بعرض تعريف مناسب لأئمة النحاة والقراء الذين وردت أسماؤهم في هذا السفر الجليل؛ ليكون الدارس على بصيرة بمنزلتهم العلمية، فيختار من آرائهم ما تطمئن إليه نفسه، ويهديه إليه درسه وبحثه.
وقد أسميته: "ضياء السالك إلى أوضح المسالك" سائلًا الله -جلت قدرته- أن يضيء به الطريق لقارئه، وينير السبيل أمام المطلع عليه، إنه سميع مجيب. المؤلف.
كتاب بصيغة pdf
لتحميل الكتاب
المجلدان الأول والثانى || المجلدان الثالث والرابع

تعليقات